مباشر.. العالم يختتم عام 2019 بـ«حلقة النار»

وكالات – بحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، العالم غدًا الخميس سيكون على موعد مع ظاهرة تعرف باسم “حلقة النار” أو الكسوف الحلقي وهو الأول والأخير خلال العام الجاري 2019.

ويتوقع العلماء أن يحدث الكسوف الحلقي للشمس يوم الخميس 26 ديسمبر، ويطلق عليها حلقة النار، حيث يتوسط القمر قرص الشمس بشكل جزئي، حيث يترك حلقة منيرة من الشمس لتبدو كحلقة النار.

وحذرت “ناسا” متابعين الكسوف الحلقي الشمسي بألا ينظروا مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف، ووفقًا لما نشر بموقع “روسيا اليوم”.

ووصفت المجلة البريطانية الشهرية Sky at Night Magazin، ذلك الكسوف الشمسي بأنه الأجمل، لكنه الأكثر خطورة، موضحة أن المراقبين يحتاجون إلى ارتداء نظارات كسوف الشمسي في جميع المراحل، كما سيحتاج التصوير إلى مرشحات خاصة.

ووفقًا لما نقله موقع “رويترز” فأن الكسوف الحلقي الجديد يحدث عندما يكون القمر جديد، ولا يقوم بتغطية قرص الشمس بالكامل، مما يعني ظهور حلقة منيرة حول القمر المظلم، مما يجعل الكثيرين يطلقون عليه “حلقة النار”.

وسيتمكن الكثيرين في عدد من دول العالم من مراقبة تلك الظاهرة في المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والهند وسريلانكا وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وجزر ماريانا الشمالية وغوام، غرب أستراليا وشرق إفريقيا وأوروبا الشرقية.

ومن المنتظر أن يكون الكسوف التالي في 21 يونيو، والذي يتزامن مع الانقلاب الصيفي، وسيتمكن سكان أفريقيا وآسيا من مشاهدته.

زر الذهاب إلى الأعلى