حزب بوريس جونسون يتقدم بأغلبية بسيطة

أغلقت مساء الخميس، مراكز الاقتراع بانتخابات البرلمانية المبكرة في بريطانيا، وسط توقعات بتقدم حزب “المحافظين” وتحقيقه الفوز بأغلبية بسيطة في ثالث انتخابات تجري في أقل من 5 سنوات، حسب إعلام محلي.

وحسبما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أغلقت صناديق الاقتراع في الساعة 22: 00 (ت. غ)، وأعلنت محطات البث نتائج استطلاع خروج مشترك أجرته محطات “سكاي”، و”آي تي في” و”بي بي سي” التلفزيونية.

وجاءت تنائج استطلاع الخروج، كالتالي المحافظين: 368، العمال: 191، الحزب الوطني الأسكتلندي: 55، الديمقراطيون الأحرار: 13، حزب بليد سيمرو في ويلز: 3، الخضر: 1، حزب “بريكست”: 0، آخرون: 22.

ويحتاج الحزب الواحد للفوز بإجمالي 326 مقعدًا من أصل 650 مقعدًا من أجل الحصول على الأغلبية في مجلس العموم.

وأظهرت المؤشرات الأولية حصول بوريس جونسون على أغلبية بسيطة، وهذا ما توقعه أيضا صانعو المراهنات، واستطلاع رأي واحد يعتبر الأكثر موثوقية، هو استطلاع مؤسسة “يوغوف” توقع أن المحافظين في طريقهم للفوز بأغلبية 28 مقعدا.

وصباح الخميس، انطلقت عملية التصويت ، حيث فتحت مراكز الاقتراع الساعة 07: 00 (ت.غ)، في 650 دائرة انتخابية بمقاطعات إنجلترا وويلز وإسكتلندا، وايرلندا الشمالية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجري فيها انتخابات برلمانية في شهر ديسمبر/ كانون الأول منذ 100 عام، وهي الثالثة في أقل من 5 سنوات بعد انتخابات 2015، و2017.
ومن المقرر أن تبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق مراكز الاقتراع، على أن تُعلن النتائج في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وفق “بي بي سي”.

زر الذهاب إلى الأعلى